افتتاح دار الإبداع بقسنطينة

تعززت هياكل و منشآت قطاع الثقافة و الفنون بولاية قسنطينة أول أمس بافتتاح دار الإبداع و ذلك بوسط المدينة في حفل أشرف عليه والي الولاية، أحمد عبد الحفيظ ساسي.
وتعتبر دار الإبداع الواقعة بمقر “المدرسة”، و هي مؤسسة كانت تابعة في وقت سابق لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي، كملحقة لدار الثقافة مالك حداد، وفقا لما صرحت به مديرة هذه المنشأة الثقافية، أميرة دليو .
وتهدف هذه المنشأة المتواجدة بشارع العربي بن مهيدي إلى تعزيز الأنشطة الثقافية و المساهمة في ترقية هذا القطاع على الصعيد المحلي، استنادا للمتحدثة .
وتميز حفل افتتاح دار الابداع بتدشين معرض خاص بتقطير ماء الورد و زهر شجرة الأرنج من طرف والي الولاية، حيث من المقرر تنظيم عيدهما التقليدي شهر أبريل من كل سنة .
ويسلط هذا المعرض الضوء على الوسائل المستخدمة في تقطير ماء الورد و مختلف أنواع الحلويات التقليدية التي يدخل في تحضيرها زهر شجرة الأرنج الذي أثارت رائحته اهتمام الزائرين .
ويندرج هذا المعرض الذي بادرت به مديرية الثقافة و الفنون بالتنسيق مع مصالح دار الثقافة مالك حداد في إطار برنامج إحياء شهر التراث بمدينة الصخر العتيق ( 18 أبريل-19 مايو) ، حسب ما كشف عنه المدير المحلي للقطاع، زيتوني لعريبي .
ويأتي الاحتفال بتقطير ماء الورد و زهر شجر الأرنج في إطار الحفاظ على التراث اللامادي بقسنطينة كما يهدف إلى تشجيع الحرفيين على المحافظة على هذه الحرفة التقليدية المحلية، مثلما تمت الاشارة اليه .
وزار والي الولاية رفقة السلطات المحلية أجنحة أخرى مخصصة للمنتجات الحرفية بمختلف التخصصات على غرار السلال و الأواني النحاسية و الألبسة التقليدية.
ويشمل البرنامج المعد بمناسبة افتتاح دار الإبداع كذلك افتتاح مدارس للتكوين الفني تكريما للفنانين الذين وافتهم المنية السنة الفارطة وهم مدرسة زين الدين بن عبد الله للتكوين في الفن العيساوي ومدرسة الفنان عمار علالوش المتخصصة في التكوين في الفنون التشكيلية وكذا مدرسة قدور درسوني المتخصصة في طابع المالوف.
كما تم افتتاح من جهة أخرى مدرسة التكوين المسرحي للممثل و المخرج الراحل عبد الحميد حباطي وسط فرحة كبيرة في أوساط الشباب الراغبين في الاستفادة من دروس في المسرح و ذلك في إطار هذا البرنامج الذي عرف أيضا افتتاح ورشات للمطالعة و أخرى في الرسم و الموسيقى لفائدة جمهور الأطفال .
وكرمت بالمناسبة عائلات الفنانين الراحلين من طرف الي الولاية من خلال توزيع شهادات تقدير و باقات ورود.
ق. ث 

شاهد أيضاً

مدينة مليانة العريقة..تراث ثري بحاجة إلى تثمين

تزخر مدينة مليانة العريقة، بولاية عين الدفلى، بتراث ثري ساهم في تصنيفها كقطاع محمي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *