السلالة البريطانية الجديدة.. أطباء يحذرون من انتشارها “السريع”

أكد أطباء ومختصون أن سلالة كورونا المتحورة شديد العدوى مقارنة بالنسخة السابقة وبأن الالتزام بتدابير الوقاية كفيل بكبح انتشارها. 
وفي هذا الصدد قال الخبير في علم الفيروسات يحيى مكي في تصريح له للقناة الإذاعية الأولى أمس، إن النسخة البريطانية التي تم اكتشافها من الفيروس هي نفس النسخة لفيروس كوفيد 19 مع بعض التغيرات التي طرأت في المكونات الجينية التي تتحكم في البروتين الغلافي للفيروس.
وأبرز الدكتور يحيي مكي أن خطورته تكمن في نسبة انتشاره الشديدة التي تصل إلى 70بالمائة أكثر من النسخة السابقة، أما من جانب الحماية بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا  بفيروس كورونا -كوفيد 19 – فهم غير محميين من العدوى الجديدة .
من جانبه أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية بمستشفى رويبة الدكتور عبد الباسط كتفي أن الالتزام بالإجراءات الوقائية على غرار التباعد الاجتماعي واستخدام القناع الواقي  وغيرها من التدابير كفيلة بمواجهة الوباء.
كما حذر رئيس قسم الاستعجالات الطبية والمتخصص في طب الكوارث بمستشفى مارسيليا بفرنسا، رئيس جمعية جزائريون متضامنون،  الدكتور جمال زكري، من السلالة الانجليزية، التي هي أسرع وأخطر وأكثر عدوى.
وقال جمال زكري، لإذاعة سطيف، إنه من الضروري جدا الانطلاق في احتواء هذه السلالة في بدايتها من خلال التحقيقات الوبائية للأشخاص المصابين وعائلاتهم وعزلهم، وإلا فإن العدوى ستنتشر أكثر .
وأشار رئيس جمعية جزائريون متضامنون، إلى أن مارسيليا وفرنسا بها حاليا أكثر من 50 بالمائة من المصابين يحملون السلالة الإنجليزية التي هي أسرع وأخطر وأكثر عدوى.
وأكد أن الجزائر أحسنت الاختيار باقتناء لقاح سبوتنيك الذي أثبت فعالية كبيرة لمواجهة الفيروس.
أما فيما يخص التلقيح، فعلميا كل من أصيب سابقا بكورونا نقدم له جرعة واحدة من اللقاح عكس الباقي الذي يتطلب جرعتين، حسب المتحدث.

و تباينت أراء المواطنين حول احترام التدابير الوقائية خاصة بعد اقتناء اللقاح ضد وباء كورونا وانخفاض عدد المصابين بهذا الوباء حيث أكد بعضهم الالتزام التام بكل ما من شأنه حمايتهم من التقاط العدوى الفيروسية رغم توفر اللقاح بينما انتقد البعض السلوكيات غير المسؤولة للأشخاص غير الملتزمين بتدابير الوقاية في الأماكن العامة و الأسواق ووسائل النقل.
م. م

شاهد أيضاً

 جمعيات خيرية تتسابق لمساعدة العائلات المعوزة بالبليدة

أطلقت العديد من الجمعيات الخيرية الناشطة بولاية البليدة قبيل أيام من حلول شهر رمضان، عمليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *